Image default
الدراسة في الخارج

أرخص 10 جامعات في رومانيا للطلاب الدوليين

على الرغم من أن رومانيا لا تزال تعتبر دولة نامية ، إلا أنها وجهة شهيرة للطلاب الدوليين ، وخاصة في أوروبا. شهد اقتصادها المختلط نموًا سريعًا منذ عام 2000 ولديها رعاية صحية شاملة وتعليم خالٍ من الرسوم الدراسية.

وإذا كنت تخطط للحصول على شهادتك هنا ، فسوف تتعرف على ثقافتها الرائعة ، والهندسة المعمارية ، والمناظر الطبيعية بالإضافة إلى الرسوم المعقولة وفرصة زيارة المزيد من البلدان!

في هذه المقالة ، سنبحث عن الجامعات الرخيصة في رومانيا للطلاب الدوليين حتى تعرف الخيارات المتاحة أمامك.

3 أشياء يجب أن تعرفها عن الجامعات الرومانية

نظام التعليم العالي في رومانيا

يوجد في رومانيا 97 مؤسسة عامة للتعليم العالي منها 56 مؤسسة عامة. إلى جانب الجامعات ، هناك معاهد ومدارس مهنية وأكاديميات دراسية. نظرًا لأن جميع الجامعات مستقلة ، تختلف عملية القبول من جامعة إلى أخرى.

تستمر برامج درجة البكالوريوس والدكتوراه لمدة ثلاث سنوات ، وتستمر برامج درجة الماجستير لمدة عامين. هناك برامج مشتركة للحصول على درجة البكالوريوس والماجستير مثل الطب أو الهندسة المعمارية والتي تستمر لمدة ست سنوات.

يبلغ عدد طلاب الجامعات في رومانيا حوالي 500.000 طالب ، منهم 30.000 من دول أخرى. جدير بالذكر أن الغالبية العظمى (حوالي 460.000 طالب) يختارون الجامعات الحكومية.

لغة التدريس في الجامعات الرومانية

بُذلت جهود مهمة لتحسين التعليم العالي منذ التسعينيات. إلى جانب ذلك ، تعد معظم الجامعات جزءًا من المشاريع الدولية وتتبادل برامج التعاون مع الجامعات في الخارج. هذا هو السبب في زيادة عدد البرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية بشكل كبير وهي متوفرة الآن في كل منطقة تقريبًا.

تتوفر البرامج أيضًا باللغة الفرنسية وبدرجة أقل باللغتين الألمانية والهنغارية. إذا اخترت دراسة برنامج باللغة الرومانية ، فستكون دراستك أرخص. تقدم الجامعات دورات لغة مكثفة مصممة خصيصًا لطلاب الجامعات الذين يرغبون في متابعة تخصص في اللغة الرومانية.

الرسوم الدراسية في الجامعات الرومانية للطلاب الدوليين

بشكل عام ، تتراوح الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين من 2000 دولار أمريكي إلى 8000 دولار أمريكي. قد تكلف الدرجات العلمية في مناطق معينة مثل التصوير السينمائي ما يصل إلى 13000 دولار أمريكي.

ومع ذلك ، ستعتمد تكلفة دراستك بشكل أساسي على جنسيتك ، نظرًا لأن العديد من الجامعات تفرض رسومًا أعلى على المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي. تبدأ الأسعار لمواطني الاتحاد الأوروبي من 600 دولار أمريكي لكل عام دراسي ونادرًا ما تتجاوز 3000 دولار أمريكي. أرخص الرسوم الدراسية للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي هي 2،200 دولار أمريكي.

الجامعات الرخيصة في رومانيا

10- جامعة بوخارست للدراسات الاقتصادية (ASE)

ال جامعة بوخارست للدراسات الاقتصادية (ASE باللغة الرومانية) هي أفضل جامعة رومانية في مجال الاقتصاد وإدارة الأعمال. تم تصنيف هذه الجامعة الرخيصة في رومانيا التي تم تصنيفها في tòp 1000 من تصنيف جامعة تايمز للتعليم العالي العالمية ، منذ أكثر من قرن وتعتبر مؤسسة تركز على البحث.

تضم ASE 13 مركزًا بحثيًا و 11 كلية تستضيف أكثر من 22000 طالب. وهي تقدم برامج من ثماني درجات في اللغة الإنجليزية في مجالات التسويق ، والخدمات المصرفية ، وإدارة الأعمال ، والإدارة ، والتمويل والمصارف ، والمحاسبة ، والمعلوماتية الاقتصادية ، والأعمال التجارية والاقتصاد الدولية. برنامج إدارة الأعمال متاح أيضًا باللغتين الألمانية والفرنسية.

9. جامعة بوخارست الوطنية للفنون (UNArte)

  • الرسوم الدراسية المقدرة: بين 3300 دولار أمريكي و 6500 دولار أمريكي في السنة

ال جامعة بوخارست الوطنية للفنون (UNArte) نشأت في عام 1864 كمدرسة للفنون الجميلة. في الوقت الحاضر ، تضم الجامعة ثلاث كليات لتاريخ الفن والنظرية والفنون الجميلة والفنون الزخرفية والتصميم. تقدم هذه البرامج في مجالات تصميم الأزياء ، والحفظ والترميم ، والفنون الجدارية ، وتصميم المنسوجات ، والتصوير الفوتوغرافي ، وغير ذلك الكثير!

تشمل مرافق UNArte معرضًا فنيًا ومركزًا للأبحاث ودار نشر.

8. “الدانوب السفلى” جامعة جالاتي

جامعة “الدانوب السفلى” في جالاتي تأسست منذ أكثر من 40 عامًا بعد اندماج كلية ومدرسة للفنون التطبيقية. تضم هذه الجامعة ذات الأسعار المعقولة في رومانيا 14 كلية لها برامج في مجالات الهندسة والطب والصيدلة والفنون والعلوم والعلوم الاجتماعية وغيرها.

تضم الجامعة 12500 طالبًا ، وحوالي 2500 منهم يأتون من دول أخرى. يتلقون التعليم في أحد فروع الجامعة الثلاثة و 34 مركزًا بحثيًا. تتوفر برامج الشهادات باللغات الرومانية والإنجليزية والفرنسية.

7. جامعة كرايوفا (UCv)

  • الرسوم الدراسية المقدرة: بين 2500 دولار أمريكي و 5000 دولار أمريكي في السنة

ال جامعة كرايوفا (UCv) فتحت أبوابها لأول مرة في عام 1947. وهي أكبر جامعة في المدينة تضم أكثر من 20 ألف طالب وكليتين و 16 كلية. الكليات التي تقدم برامج باللغة الإنجليزية هي كليات الحقوق ، والآداب ، والإدارة الاقتصادية والتجارية ، والأتمتة ، وأجهزة الكمبيوتر ، والإلكترونيات.

تشمل مرافقها مساكن الطلاب ومحطة تلفزيونية وثلاثة مجمعات للزراعة والإلكترونيات والميكانيكا. واثنين من الحدائق النباتية.

6- الجامعة الرومانية الأمريكية (RAU)

ال الجامعة الرومانية الأمريكية (RAU) نشأت في عام 1991 كمؤسسة تعليم عالي خاصة. تم إنشاؤه بهدف مزج قيم وهيكل التعليم الأمريكي مع تقاليد رومانيا. هذا هو السبب في أنها تقدم مجموعة متنوعة من البرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية.

لديها خمس كليات لاقتصاد السياحة ، والإدارة والتسويق ، وعلوم الكمبيوتر لإدارة الأعمال ، والدراسات الاقتصادية الأوروبية ، والأعمال التجارية ، والمصارف ، والتمويل. كما يوجد بها مدرستان للقانون والتربية البدنية والعلاج الحركي ، لكن لديها برامج باللغة الرومانية فقط.

5. جامعة ألكسندرو إيوان كوزا (UAIC)

التالي في قائمتنا لأرخص الجامعات في رومانيا للطلاب الدوليين هو UAIC. تأسست في عام 1860 ، في نفس الوقت تقريبًا مع الدولة الرومانية الحديثة ، و جامعة ألكسندرو إيوان كوزا (UAIC) كانت أول مؤسسة للتعليم العالي في البلاد. على الرغم من أنها كانت تضم أربع كليات فقط في بداياتها ، إلا أن UAUC تضم حاليًا 15 كلية. هذه لديها برامج في علم الأحياء والقانون والرياضيات والتاريخ والاقتصاد وإدارة الأعمال واللاهوت والجغرافيا والجيولوجيا ، من بين أمور أخرى.

UAIC هو جزء من برامج التعاون الدولي لتقديم فرص التبادل. تقوم بتطوير مئات المشاريع البحثية في مراكزها الـ 24. يقدم سبعة برامج لدرجة البكالوريوس تدرس باللغة الإنجليزية و 20 برنامجًا لدرجة الماجستير تدرس باللغة الإنجليزية. أيضًا ، هناك برنامجان للحصول على درجة البكالوريوس والماجستير يتم تدريسهما بالكامل باللغة الفرنسية.

4 – جامعة بابيو بولياي (UBB)

جامعة Babeș-Bolyai (UBB) هي أكبر وأقدم جامعة في رومانيا منذ إنشائها في عام 1581. وتعتبر أفضل جامعة في البلاد وهي من بين 1000 جامعة في تصنيف QS World University.

يوجد في UBB 21 كلية توفر التعليم لأكثر من 45000 طالب. تشمل مرافقها 17 سكنًا للطلاب وستة متاحف وكليات متعددة.

وهي تابعة لأكثر من 200 جامعة في دول أخرى من أجل تقديم برامج التبادل وهي جزء من المنظمات الدولية. إلى جانب البرامج باللغة الرومانية ، تقدم UBB العديد من البرامج باللغة الإنجليزية والألمانية والهنغارية.

تظل الرسوم الدراسية في الغالب أقل من 7000 دولار أمريكي ، لكن البرامج في مجالات الإعلام والتصوير السينمائي والتلفزيون أغلى. الأسعار لمواطني الاتحاد الأوروبي انتقل من 2،200 دولار أمريكي و 7،700 دولار أمريكي و للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي، من 2،200 دولار أمريكي و 12،500 دولار أمريكي.

3. جامعة بوخارست (UB)

ال جامعة بوخارست (UB) هي واحدة من أقدم وأكبر الجامعات في رومانيا. تم تصنيف هذه الجامعة الرخيصة في رومانيا ضمن أفضل 1000 جامعة في تصنيف جامعة كيو إس العالمية وهي جزء من المجموعة الرومانية لجامعات النخبة.

يوجد في UB 20 كلية تقدم برامج للحصول على درجات علمية في مجالات مختلفة من الهندسة والعلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية واللاهوت والعلوم الطبيعية. تشمل مرافقها معاهد بحثية متعددة ومساكن للطلاب ودار نشر. نظرًا لأن UB ليس لديها حرم جامعي واحد ، فإن مبانيها تقع في جميع أنحاء العاصمة.

2 – جامعة ترانسيلفانيا في براشوف (UniTBv)

مع ما يقرب من 20000 طالب ، فإن جامعة ترانسيلفانيا في براشوف (UniTBv) تأسست قبل 49 عامًا. تضم حاليًا 18 كلية تغطي بشكل أساسي مجالات الهندسة والعلوم الطبيعية والطب والتكنولوجيا ولكن لديها أيضًا عددًا قليلاً في مجالات العلوم الإنسانية والفنون والعلوم الاجتماعية. تضم هذه البرامج أكثر من 150 درجة و 21 قسمًا بحثيًا.

هذا هو ثاني أرخص خيار لمواطني الاتحاد الأوروبي وأرخص خيار للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي. تتراوح الرسوم الدراسية لمواطني الاتحاد الأوروبي من 800 دولار أمريكي و 1400 دولار أمريكي. بالنسبة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي ، تتراوح الأسعار من 2200 دولار أمريكي و 7700 دولار أمريكي. تقدم UniTBv أيضًا العديد من فرص المساعدة المالية للطلاب الدوليين.

1 – جامعة أوريل فلايكو بأراد

ال جامعة أوريل فلايكو بأراد تأسست قبل 30 عامًا فقط وتشتهر ببرامجها في المجالات العلمية والتكنولوجية. في السنوات الأخيرة ، بذلوا جهودًا مهمة للمشاركة في المزيد من المشاريع البحثية على المستويين الوطني والدولي.

لديها تسع كليات للهندسة والتصميم والعلوم الإنسانية والتعليم والعلوم الاجتماعية واللاهوت والسياحة وحماية البيئة واللاهوت والعلوم الاقتصادية.

إذا كنت مواطنًا في الاتحاد الأوروبي ، فهذه هي أرخص جامعة في رومانيا بالنسبة لك. تتراوح الرسوم الدراسية لمواطني الاتحاد الأوروبي من 600 دولار أمريكي إلى 1800 دولار أمريكي لكل عام دراسي. تتراوح الأسعار للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي من 2،900 دولار أمريكي إلى 5،500 دولار أمريكي.

قد يعجبك أيضا

error: Content is protected !!