Image default
السفر والهجرة

تأشيرة اللاجئ – إرشادات ومتطلبات تأشيرات اللاجئين في جميع أنحاء العالم

يتقدم أكثر من مليار شخص سنويًا بطلبات لجوء في دول أجنبية. مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR) هي أكبر منظمة عالمية تتعامل مع اللاجئين وتحيلهم إلى دول أخرى لإعادة توطينهم. حقوق اللاجئين محمية بموجب اتفاقية اللاجئين لعام 1951 ، ووفقًا للاتفاقية ، تصدر معظم دول العالم تأشيرات لاجئين. للتأهل للحصول على تأشيرة لاجئ ، عليك أولاً إثبات أن لديك وضع لاجئ.

ما هي تأشيرة اللاجئ؟

تأشيرة اللاجئ هي تصريح رسمي يسمح لك بالبقاء في بلد أجنبي إذا كنت تتعرض للاضطهاد من بلدك الأصلي. يمكن أن تختلف أسباب اضطهادك من ديني إلى سياسي. طالما كانت لديك أسباب مشروعة تجعلك غير آمن في بلد إقامتك ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة لاجئ في بلد آخر.

معايير الأهلية للحصول على تأشيرة اللاجئ

للتأهل للحصول على تأشيرة اللاجئ ، عليك أن تستوفي تعريف اللاجئ كما هو محدد من قبل البلد المضيف أو من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. عادة ، تعتبر لاجئا إذا:

  • أنت مجبر على مغادرة بلدك بسبب اضطهاد أي مما يلي:
    • دِين
    • العنصر
    • جنسية
    • العضوية في مجموعة اجتماعية معينة (الجنس ، والتوجه الجنسي ، وما إلى ذلك)

بينما تشير معظم الدول إلى هذا التعريف ، فإن الأمر متروك لكل حكومة لتقرر ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على تأشيرة لاجئ.

الفرق بين طالب اللجوء واللاجئ

ان طالب لجوء طلب الحماية في بلد آخر ، وإذا تم قبول هذا الطلب ، فسيتم اعتباره أ لاجئ.

لذلك ، أثناء معالجة تأشيرة اللاجئ الخاصة بك ، فأنت طالب لجوء ؛ بمجرد الموافقة عليها ، تصبح لاجئًا. في الحالات التي لا يتم فيها قبول طلب اللجوء ، يتم اعتبارك مهاجرًا غير شرعي ، وقد يتم ترحيلك.

ما هي الدول التي يمكنك التقدم للحصول على تأشيرة اللاجئ؟

تشمل بعض الدول التي تصدر معظم تأشيرات اللاجئين ما يلي:

  • الولايات المتحدة. للتأهل للحصول على تأشيرة لاجئ في الولايات المتحدة ، يجب إحالتك إلى برنامج قبول اللاجئين بالولايات المتحدة (USRAP) من قبل هيئة رسمية (المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، السفارة الأمريكية ، برنامج اللاجئين الأمريكي ، إلخ). بعد ذلك ، سيقرر ضابط USCIS ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على وضع اللاجئ في الولايات المتحدة ، إذا قمت بذلك ، يمكنك بدء حياتك الجديدة.
  • كندا. على غرار الولايات المتحدة ، بالنسبة لبرنامج إعادة التوطين الإنساني واللاجئين الكندي ، يجب أيضًا إحالتك كلاجئ من قبل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، أو منظمة إحالة أخرى ، أو كفيل خاص. ومع ذلك ، أطلقت كندا مؤخرًا مسار التنقل الاقتصادي لمساعدة اللاجئين المهرة على الذهاب إلى كندا بموجب تأشيرة عامل ماهر.
  • أستراليا. يتم إصدار تأشيرة اللاجئ الأسترالية إلى أجل غير مسمى وتسمح لك بالعمل والعيش في أستراليا بشكل دائم. ومع ذلك ، للتأهل للحصول على التأشيرة ، يجب أن تكون مسجلاً كلاجئ من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. تصدر أستراليا أيضًا تأشيرة حماية مؤقتة إذا دخلت البلد بشكل غير قانوني ولا يمكنك العودة إلى وطنك.
  • ألمانيا. للتأهل للحصول على تأشيرة لاجئ في ألمانيا ، يجب عليك تقديم طلب لجوء. بعد ذلك ، سيتم معالجة قضيتك من قبل مسؤول الحالة ، وإذا تم منحك الطلب ، فستتلقى تصريح إقامة لمدة ثلاث سنوات. أنت أيضًا مؤهل للتقدم إذا كنت قد تلقيت بالفعل وضع اللاجئ من المفوضية.

يوجد حاليًا 145 دولة على مستوى العالم وقعت على اتفاقية اللاجئين لعام 1951 ، وهي ملزمة قانونيًا بتوفير الحماية للاجئين وتقديم تأشيرات للاجئين.

عملية طلب تأشيرة اللاجئ

للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة لاجئ ، عليك إكمال خطوتين مهمتين كما هو موضح أدناه:

  1. تقدم بطلب للحصول على صفة لاجئ.
  2. املأ استمارات الطلب.

التقدم بطلب للحصول على صفة لاجئ

يجب عليك تقديم طلب رسمي ليتم اعتبارك كلاجئ – يمكنك تقديم طلبك إلى مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أو حكومة أجنبية. بعد ذلك ، ستخضع لعملية تحديد وضع اللاجئ (RDS) ، والتي يتم إجراؤها من قبل المفوضية أو الدولة المضيفة بناءً على القوانين الدولية أو الإقليمية أو الوطنية. خلال هذه العملية ، سيتم تحديد ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على وضع اللاجئ أم لا.

املأ نماذج الطلب

إذا تم منحك وضع اللاجئ ، فسيتم إحالتك إلى دولة أخرى يمكنها استضافتك وتزويدك بتأشيرة لاجئ. سيساعدك بلدك المضيف في عملية التقديم ، وكل ما عليك فعله هو ملء استمارات الطلب. بمجرد معالجة طلب التأشيرة الخاص بك ومنحه ، يمكنك العيش كلاجئ في بلدك الجديد.

مهم: للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة لاجئ في أي بلد ، يجب إحالتك إلى تلك الدولة التي تتمتع بوضع لاجئ ساري المفعول من قبل إحدى المنظمات التالية:

  • المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
  • منظمة غير حكومية محددة (NGO).
  • سفارة أو قنصلية البلد المضيف.

ماذا لو لم يكن لدي صفة لاجئ؟

إذا لم يكن لديك وضع لاجئ ، فلا يمكنك التقدم للحصول على تأشيرة لاجئ. ومع ذلك ، يمكنك دخول بلد ما وطلب اللجوء في ميناء الدخول ، وستأخذ مؤسسة حكومية رسمية قضيتك قيد النظر. علاوة على ذلك ، تصدر بعض الدول مثل أستراليا تأشيرات إنسانية أخرى لأي شخص لديه خوف مبرر من الاضطهاد إذا عاد إلى بلده.

المستندات المطلوبة لطلب تأشيرة اللاجئ

تحتاج إلى إعداد المستندات التالية لطلب تأشيرة اللاجئ الخاص بك:

  • استمارات التقديم. بعد التحقق من وضعك كلاجئ ، تحتاج إلى ملء استمارات الطلب التي يقدمها لك مسؤول الحالة الخاص بك. تأكد من تقديم التفاصيل الخاصة بك وأن تكون صادقًا عند ملء النماذج.
  • جواز سفر. يجب عليك تقديم جواز سفرك أو أي وثائق هوية أخرى صادرة عن بلدك الأصلي إذا أمكنك ذلك.
  • شهادة اللاجئ. تحتاج إلى إثبات أنك لاجئ مؤهل للحصول على تأشيرة حماية (هوية لاجئ صادرة عن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أو سفارة أجنبية).
  • المستندات الداعمة الأخرى. أضف أي مستندات تكميلية يمكن أن تساعد في قضيتك للحصول على تأشيرة لجوء – سيعلمك مسؤول ملفك أيضًا بأي متطلبات إضافية.

أوقات معالجة تأشيرات اللاجئين

يستغرق الأمر عدة أشهر أو سنوات لمعالجة طلب تأشيرة اللاجئ الخاص بك. يرجع التأخير في معالجة التأشيرة إلى تدفق اللاجئين كل عام.

رسوم تأشيرة اللاجئ

عادة ما تكون تأشيرات اللاجئين مجانية ، وأي رسوم إدارية يتم تغطيتها من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أو منظمة غير حكومية.

ما هي مدة صلاحية تأشيرة اللاجئ؟

عادة ما تكون تأشيرات اللاجئين دائمة وتؤدي في النهاية إلى التجنس في البلد المضيف.

هل يحصل اللاجئون على إقامة دائمة؟

نعم ، يُمنح اللاجئون الإقامة الدائمة والمواطنة بعد الاندماج في بلدهم الجديد.

رفض تأشيرة اللاجئ

قد يتم رفض تأشيرة اللاجئ الخاصة بك للأسباب التالية:

  • أنت لا تفي بمتطلبات الأهلية للحصول على تأشيرة لاجئ.
  • لديك سجل جنائي وتطلب اللجوء هربًا من السجن.
  • لا يوجد سبب جيد التمويل يمنعك من العودة إلى بلدك.
  • لقد تلقيت بالفعل الحماية من بلد آخر.

إذا تم رفض تأشيرة اللاجئ الخاصة بك ، فسيتم إرسال قضيتك إلى محكمة الهجرة للاستئناف والمراجعة. ومع ذلك ، فمن المرجح أن يتم ترحيلك إلى بلدك الأصلي.

بعد حصولك على تأشيرة اللاجئ

بمجرد الموافقة على تأشيرة اللاجئ الخاصة بك ، سيساعدك البلد المضيف على الاستقرار فيه. إذا لم تتمكن من استخدام جواز سفرك ، فسيتم إصدار وثيقة سفر للاجئين ، والتي ستسمح لك بالسفر إلى بلدان أخرى أثناء وجودك بموجب تأشيرة لاجئ (باستثناء تأشيرة اللاجئ الخاصة بك). الوطن). في النهاية ، يمكنك التجنس في بلدك الجديد وتصبح مواطناً بجواز سفر جديد.

تحقق هنا حيث يمكنك الذهاب بدون تأشيرة مع وثيقة سفر للاجئين.

هل يمكنني الذهاب إلى بلدي الأصلي بتأشيرة لاجئ؟

لا يمكنك العودة إلى بلدك الأصلي بمجرد حصولك على تأشيرة اللجوء الخاصة بك. إذا كان يجب عليك العودة ، فأنت بحاجة إلى الحصول على إذن من البلد المضيف ، ولا يمكنك استخدام جواز سفرك الأصلي للسفر. في هذه الحالة ، تحتاج إلى استخدام وثيقة سفر اللاجئين الخاصة بك.

مهم: إذا عدت إلى بلدك دون إذن من البلد المضيف ، فإنك تنتهك تأشيرة اللاجئ الخاصة بك ، ولن يتم اعتبارك لاجئًا بعد الآن.

قد يعجبك أيضا

error: Content is protected !!