Image default
السفر والهجرة

دليل لتأشيرة السفر العالمية

ما هي التأشيرة؟

التأشيرة هي وثيقة سفر تسمح لك بدخول بلد أجنبي لفترة زمنية محددة. في معظم الحالات ، يتعين عليك التقدم للحصول على تأشيرة قبل السفر ، إما في سفارة أو قنصلية أو عبر الإنترنت. في بعض الأحيان يمكنك أيضًا الحصول على تأشيرة عند الوصول. عادة ما يتم لصق التأشيرات على جواز سفرك وتذكر المدة التي يمكنك البقاء فيها.
تفرض معظم الدول متطلبات الحصول على تأشيرة على الرعايا الأجانب كإجراء أمني: لتتبع من يدخل ووقف الهجرة غير الشرعية. تُستخدم التأشيرات أيضًا كجهد دفاعي ، لوقف المخاطر الأمنية من دخول البلد.

كيف تبدو التأشيرة؟

example of a visa

التأشيرة عبارة عن ملصق على جواز سفرك ، يحتوي على اسمك وصورتك وعدد الأيام المسموح لك بالبقاء فيها في بلد معين.

في بعض الحالات ، يتم إصدار التأشيرات أيضًا كوثائق منفصلة ولا يتم إرفاقها بجواز سفرك – مثل التأشيرات الإلكترونية ، والتي يجب عليك طباعتها.

تاريخ موجز لتأشيرات السفر

نشأت كلمة تأشيرة من “تأشيرة كارتا” لاتينية حديثة ، مما يعني ورقة تم التحقق منها أو مترجمة إلى “ورقة يجب رؤيتها”. في السابق ، كانت التأشيرات عبارة عن مستندات منفصلة تترافق مع جواز السفر أثناء السفر الدولي ، ولكن في الوقت الحاضر ، معظم التأشيرات عبارة عن طوابع أو ملصقات مرفقة بجواز سفرك.

فيما يلي نبذة مختصرة عن كيفية بدء وثائق السفر:

فترة حدث وصف
420 ق. وثائق السفر الأولى أول ذكر لوثائق السفر (جواز السفر والتأشيرة) في الكتاب المقدس العبري عندما طلب نحميا ، الذي كان في خدمة الملك الفارسي أرتحشستا الأول ، الحصول على تصريح سفر إلى يهودا (منطقة في القدس).
1386-1442 أول جواز سفر عهد الملك هنري الخامس – الذي كان له الفضل في إنشاء أول جواز سفر.
1643-1715 ميناء العبور في عهد الملك لويس الرابع عشر ملك فرنسا (ملك الشمس) ، الذي كان يحب إصدار وثائق سفر موقعة شخصيًا أطلق عليها اسم “ميناء العبور” – على الرغم من استمرار الجدل حول مصدر اسم “جواز السفر”.
1918 – جواز السفر الإجباري في نهاية الحرب العالمية الأولى ، أصبحت جوازات السفر وثائق إلزامية للرحلات الدولية وغالبًا ما كانت مصحوبة بتأشيرات.
1922 – 1938 جواز سفر نانسن أنشأت عصبة الأمم في باريس جواز سفر نانسن لمكافحة فقدان الجنسية الذي عانى منه العديد من اللاجئين بعد الحرب العالمية الأولى.
1945 – التأشيرات في نهاية الحرب العالمية الثانية ، كان هناك ارتفاع كبير في الهجرة في جميع أنحاء العالم ، مما تطلب دوريات أكثر صرامة على الحدود. كانت كل من وثائق السفر والتأشيرات وجوازات السفر إلزامية في معظم الحالات للسفر الدولي.

في الوقت الحاضر ، كوثيقة هوية ، يجب أن يكون لديك جواز سفر ساري المفعول صادر عن بلدك عندما تسافر دوليًا. تعتبر تأشيرات السفر الصادرة عن بلد المقصد أداة أساسية في مراقبة الهجرة.

أنواع التأشيرات حسب الغرض

تتضمن بعض أنواع التأشيرات الشائعة حسب الغرض من السفر ما يلي:

  • التأشيرات السياحية. التأشيرات السياحية هي تصاريح دخول تصدر لأغراض ترفيهية. أنواع التأشيرات السياحية قصيرة الأجل ، وعادة ما تكون صالحة لمدة ثلاثة أشهر ، ولا يمكنك العمل أثناء الحصول على تأشيرة سياحية. عادة لا يوجد حد لعدد المرات التي يمكنك فيها التقدم للحصول على تأشيرة سياحية لنفس البلد – طالما أن السفارة / القنصلية تمنح التأشيرة ؛ يمكنك السفر بحرية.
  • تأشيرات العبور. تسمح لك تأشيرة العبور بالمرور عبر دولة معينة أثناء السفر إلى دولة وجهة ثالثة. على سبيل المثال ، إذا كان لديك جواز سفر هندي وكنت مسافرًا إلى كندا ، ولكن أثناء رحلتك لديك توقف مؤقت في إحدى دول شنغن ، فستحتاج إلى تأشيرة عبور شنغن. عادةً ما يتم إصدار هذا النوع من التأشيرات لمدة تتراوح من 24 إلى 96 ساعة ، ولكن يمكن أيضًا إصدارها لمدة عشرة أيام تصل إلى أسبوعين – اعتمادًا على البلد الذي تمر عبره. يجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة عبور قبل السفر ؛ لا يتم إصدار تأشيرات العبور في المطار.
  • تأشيرة طبية. يمكنك التقدم للحصول على تأشيرة طبية لطلب العلاج الطبي في بلد أجنبي. يتم إصدار التأشيرات الطبية قصيرة الأجل لمدة الإجراء الطبي ووقت تعافي المريض. للتأهل لهذا النوع من التأشيرات ، تحتاج إلى تقديم دليل من طبيبك فيما يتعلق بحالتك وإثبات أنك وجدت مستشفى وطبيبًا في بلد وجهتك سيقوم بالإجراء المطلوب.
  • تأشيرات عطلة العمل. تأشيرات عطلة العمل هي تصاريح قصيرة الأجل يمكن اعتبارها مزيجًا من تأشيرات السياحة والعمل. الغرض من هذه التأشيرة هو السماح لك باستكشاف بلد أجنبي مثل قضاء عطلة أثناء العمل لدعم رحلتك ماليًا. تفرض معظم البلدان قيودًا على نوع العمل الذي يمكنك القيام به وعدد الساعات التي يمكنك العمل فيها. بشكل عام ، يتم إصدار تأشيرات عطلة العمل لمدة عام أو عامين ، ولا يمكنك التقدم للحصول على التأشيرة إلا مرة واحدة (باستثناء تأشيرة عطلة العمل في أستراليا). لكي تكون مؤهلاً للحصول على تأشيرة عمل وعطلة ، في معظم الحالات ، يجب أن يتراوح عمرك بين 18 و 30 عامًا.
  • تأشيرات الطلاب. يتم إصدار تأشيرات الطلاب لأغراض تعليمية وعادة ما تكون صالحة طوال مدة برنامج الدراسة الخاص بك. نتيجة لذلك ، يمكن أن تستمر تأشيرة الدراسة الخاصة بك ما بين سنة إلى أربع سنوات ، أو حتى أكثر ، اعتمادًا على دورتك الدراسية. لا يمكنك العمل في بلد آخر بتأشيرة طالب ما لم يسمح لك البلد المضيف.
  • تأشيرات العمل. إذا وجدت عملاً في بلد أجنبي ، فيجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة عمل. عادة ما يتم إصدار تأشيرات العمل لأغراض طويلة الأجل من سنة إلى أربع سنوات ، ولكن هذا يتغير حسب عقد العمل الخاص بك. تعمل تأشيرة العمل الخاصة بك كطريق للحصول على تصريح إقامة دائمة في معظم الحالات.
  • تأشيرات لم شمل الأسرة. يتم إصدار تأشيرة لم شمل الأسرة عندما يعيش زوجك ويعمل في بلد آخر. تسمح لك هذه التأشيرة بأن تصبح مقيمًا مؤقتًا (أو دائمًا) في البلد الذي يعمل فيه شريكك. عادة ، يتم إصدار تأشيرة الأسرة أيضًا لأي أطفال قاصرين لديك أنت أو زوجتك.
  • تأشيرات الاستثمار. تسمح لك تأشيرة الاستثمار بأن تصبح مقيمًا في بلد آخر إذا قمت باستثمار مالي كبير. يختلف الاستثمار المطلوب (في شركة ناشئة ، وسندات ، وصندوق حكومي ، وما إلى ذلك) ولكن النتيجة يجب أن تكون هي نفسها: تأثير مالي إيجابي و / أو فرص عمل. في بعض البلدان ، يمكنك أيضًا الحصول على تأشيرة إذا قمت بشراء عقار.
  • التأشيرات الرسمية. تسمح لك التأشيرات الرسمية بممارسة العمل الدبلوماسي كممثل لبلدك في الخارج. بعض التصاريح الرسمية الأكثر شيوعًا هي التأشيرات الدبلوماسية ، ولكن بعض البلدان تقدم أيضًا تأشيرات الخدمة والمجاملة.
  • تأشيرات اللجوء أو اللجوء. يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة لاجئ أو طالب لجوء إذا كنت تتعرض للاضطهاد في بلدك لأسباب دينية أو عرقية أو سياسية. تصدر كل دولة تأشيرتها الخاصة لاستيعاب الأشخاص الذين لديهم وضع اللاجئ.
  • تأشيرات البدو الرقمية. للتأهل للحصول على تأشيرة الرحلة الرقمية ، يجب أن تفي بتعريف البدو الرقمي. يختلف هذا التعريف باختلاف البلد ، ولكن عادةً ما يكون الشخص الذي يمكنه العمل عن بُعد إما لصالح شركة أو عملاء فرديين. للتقدم بطلب للحصول على هذا النوع من التأشيرات ، يجب أن تجد بلدًا به برنامج هجرة الرحل الرقمي.
  • تأشيرات التقاعد. يتم إصدار تأشيرة تقاعد للأجانب الذين يرغبون في التقاعد خارج وطنهم. يتم إصدارها فقط لمن بلغوا سن التقاعد ويتم منحهم في شكل تصريح إقامة. عادة ، تطلب السلطات دليلًا على وجود أموال كافية لدعم نفسك.
  • تأشيرات الحج. يتم إصدار تأشيرات الحج للأشخاص الذين يرغبون في إكمال رحلة دينية في بلد آخر. من الأمثلة على تأشيرة الحج تأشيرة الحج التي تصدرها المملكة العربية السعودية للمسلمين الذين يرغبون في إكمال رحلة الحج المقدسة في مكة. عادةً ما يتم إصدار هذه الأنواع من التأشيرات لمجموعة من الأشخاص بدلاً من فرد وهي صالحة فقط للوقت الذي يستغرقه إكمال الحج.

السفر بدون تأشيرة

لا يحتاج كل شخص إلى تأشيرة للسفر. العديد من الدول لديها اتفاقيات الإعفاء من التأشيرة ، مما يعني أنها تسمح لمواطني عدد قليل من البلدان المختارة بالدخول بدون تأشيرة للرحلات القصيرة. يمكن لحاملي جوازات السفر من الدول الغربية (مثل الولايات المتحدة وأستراليا وكندا ودول الاتحاد الأوروبي) السفر إلى معظم الأماكن بدون تأشيرة.

الوقت المسموح به للإقامات بدون تأشيرة قصير ؛ يتراوح من بضعة أيام إلى بضعة أشهر. بغض النظر عن جنسيتك ، يجب عليك التحقق من متطلبات التأشيرة قبل السفر.
عندما تزور بلدًا بدون تأشيرة ، لا يمكنك العمل أو بيع أي سلع أو خدمات.

طرق الحصول على تأشيرة سفر

الأكثر شيوعًا ، أنك تقدم طلبًا للحصول على تأشيرة من خلال إحدى الطرق التالية:

  • في سفارة أو قنصلية الدولة التي ستزورها.
  • عبر الإنترنت (تأشيرة إلكترونية).
  • عبر الإنترنت (تأشيرة إلكترونية).

تعتمد طريقة التقديم على البلد المحدد وجنسيتك. يجب ألا تسافر أبدًا دون التحقق من متطلبات التأشيرة.

طلب التأشيرة في السفارة

في معظم الحالات ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة في سفارة أو قنصلية الدولة التي تريد زيارتها. سيتوجب عليك:

  1. إحجز موعد.
  2. اجمع مجموعة من المستندات.
  3. دفع رسوم معالجة التأشيرة.
  4. أدخل مقابلة التأشيرة (في بعض الأحيان).

سيقوم الموظفون القنصليون بمراجعة طلبك ويقررون ما إذا كان سيتم منحك تأشيرة أم لا. اعتمادًا على نوع التأشيرة ، قد يستغرق الأمر عدة أيام إلى عدة أشهر لمعالجة طلبك.

تذكر

في بعض الأحيان ، تقوم السفارات أو القنصليات بتعهيد طلبات التأشيرات لوكالات السفر الخاصة. هذا يعني أن الوكالة تجمع مستنداتك وترسلها إلى السفارة / القنصلية ، والتي تتخذ بعد ذلك القرار.

طلب التأشيرة عبر الإنترنت

يمكنك أيضًا التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عبر الإنترنت. عادةً ما يتم إصدار التأشيرات الإلكترونية (عبر الإنترنت) كمستندات قابلة للطباعة ولا يتم لصقها على جواز سفرك. إذا أصدرت دولة ما تأشيرات إلكترونية ، فسيكون هناك موقع إلكتروني رسمي للتطبيق ، حيث يمكنك:

  1. أكمل استمارة طلب التأشيرة عبر الإنترنت.
  2. إرفاق نسخ إلكترونية من مستنداتك.
  3. دفع رسوم التأشيرة.

تأكد من أن موقع الويب الذي تتقدم إليه هو الموقع الرسمي ، حيث قد تضطر إلى تقديم معلومات شخصية أثناء تقديم الطلب وحتى دفع رسوم.

قد يستغرق الأمر من بضع دقائق إلى عدة أيام لسماع قرار بشأن طلب التأشيرة الخاص بك.

تاشيرة الدخول عند الوصول

يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة في المطار أو نقطة دخول أخرى للبلد الذي تسافر إليه. يُعرف هذا باسم التأشيرة عند الوصول (VOA). في هذه الحالات ، سيكون هناك عدادات التأشيرات عند نقطة الدخول ، حيث يتعين عليك تقديم الطلب ، ودفع رسوم ، ثم الانتظار حتى يتم اتخاذ القرار قبل أن تتمكن من المرور. اعتمادًا على البلد ، قد يستغرق الأمر من بضع دقائق إلى بضع ساعات.

تذكر

لا تصدر جميع الدول تأشيرات عند الوصول.

حتى الدول التي تصدر أصوات أمريكا اللاتينية عادة ما تقصرها على جنسيات معينة فقط.

عادة ما تكون التأشيرات عند الوصول متاحة فقط في بعض المطارات أو نقاط الدخول.

الأسباب الشائعة لرفض التأشيرة

هذه بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لرفض طلب التأشيرة الخاص بك:

  • صلاحية جواز السفر. ستطلب منك معظم الدول أن يكون لديك جواز سفر ساري المفعول لمدة ثلاثة أو ستة أشهر على الأقل. ومع ذلك ، فإن بدء هذه الفترة عند دخولك أو مغادرتك للبلد يعتمد على وجهة سفرك.
  • صفحات جواز السفر فارغة. يختلف عدد الصفحات الفارغة المطلوبة في جواز سفرك من بلد إلى آخر ، ولكنه عادة ما يكون من صفحتين إلى أربع صفحات. الصفحات الفارغة مطلوبة لذلك هناك مساحة كافية لختم جواز السفر والتأشيرة.
  • متطلبات التطعيم. تطلب منك عدة دول في إفريقيا الحصول على شهادة تطعيم دولية ؛ خلاف ذلك ، لن يتم منحك تأشيرة.
  • سجل جنائي. يكاد يكون من المستحيل الحصول على تأشيرة بسجل جنائي ؛ فقط عدد قليل من البلدان المختارة ، مثل الولايات المتحدة وكندا ، ستمنح تنازلاً عن سجلك الجنائي عندما تحتاج إلى تأشيرة.
  • حظر السفر. تتمتع جميع الحكومات بسلطة إعلان أن الشخص “شخص غير مرغوب فيه”. نتيجة لذلك ، لن يُسمح للدبلوماسيين وغير الدبلوماسيين بدخول بلد معين.
  • تغطية تأمين صحي غير كافية. في العديد من البلدان ، من الإلزامي لجميع الزوار الحصول على تغطية تأمين صحي للسفر.

مدة التأشيرة وصلاحيتها

يمكن إصدار التأشيرات للمدد والصلاحيات التالية:

اقامة قصيرة يمكن إصدار تأشيرة إقامة قصيرة في أي مكان يتراوح بين بضعة أيام إلى عدة أشهر. عادةً ما يتم إصدار هذا النوع من التأشيرات للسياح أو رجال الأعمال أو لأغراض أخرى قصيرة المدى ، مثل طلب الرعاية الطبية أو زيارة الأسرة.
أقامة طويلة يمكن إصدار تأشيرة إقامة طويلة لمدة شهور أو سنوات. في بعض الأحيان ، يشار إلى تصاريح الإقامة أيضًا باسم تأشيرات الإقامة الطويلة.
دخول واحد كما يوحي الاسم ، تسمح لك تأشيرة الدخول الفردي بدخول هذا البلد أو المنطقة المحددة مرة واحدة فقط. بعد المغادرة ، لا يمكنك العودة ، حتى إذا كان لديك أيام متبقية.
دخول متعدد مع تأشيرة دخول متعددة ، يمكنك دخول بلد أو منطقة عدة مرات ، طالما أن التأشيرة صالحة.

ما هو الفرق بين جواز السفر والتأشيرة؟

على الرغم من أن كلاهما وثيقتان سفر ، فإن الاختلاف الرئيسي بين جواز السفر والتأشيرة هو أن جواز السفر صادر من بلدك الأم ، بينما تصدر التأشيرة من الدولة التي تريد زيارتها. تشمل الاختلافات الأخرى ما يلي:

  • جواز السفر هو وثيقة هوية سفر ، بينما يتم إرفاق التأشيرة بجواز سفرك ، مما يدل على أن لديك إذنًا لدخول بلد معين.
  • يتم إصدار جواز السفر لمدة عشر سنوات تقريبًا ، بينما تكون مدة التأشيرة أقصر ، وعادة ما تكون بضعة أشهر.

ما الفرق بين التأشيرة وتصريح الإقامة؟

غالبًا ما يتم استخدام المصطلحين تأشيرة وتصريح الإقامة بالتبادل. ومع ذلك ، فإن الاختلاف الملحوظ بين الاثنين هو:

  • أنت بحاجة إلى تأشيرة للسفر إلى بلد أجنبي ودخوله ، سواء للسياحة أو الأعمال أو العمل أو الدراسة وما إلى ذلك ، وعادةً لفترة قصيرة.
  • أنت بحاجة إلى تصريح إقامة للاستقرار في بلد أجنبي لفترة طويلة.

في بعض الأحيان ، تتلقى تأشيرة أولاً ثم تقوم بتحويلها إلى تصريح إقامة بمجرد دخولك إلى بلد المقصد. في أوقات أخرى ، تحصل تلقائيًا على تصريح إقامة بمجرد التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إقامة طويلة (العمل ، الدراسة ، لم شمل الأسرة ، وما إلى ذلك)

ما هي تصاريح السفر الإلكترونية؟

تصاريح السفر الإلكترونية هي متطلبات دخول للمواطنين الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة لدولة معينة. يمكن الحصول عليها بسهولة عبر الإنترنت مقابل رسوم رمزية ، وهي صالحة لفترات طويلة من الزمن. فيما يلي أمثلة على تصاريح السفر الإلكترونية:

  • eTA (كندا). تبلغ تكلفة eTA الكندية 7 دولارات كندية وتتم الموافقة عليها في غضون دقائق قليلة. وهي صالحة لمدة تصل إلى خمس سنوات ، وتسمح لك بالبقاء ستة أشهر في كل رحلة.
  • ايتا (استراليا). تبلغ تكلفة ETA الأسترالية 20 AUC وتتم الموافقة عليها في غضون بضع دقائق. يتم إصدارها لمدة عام واحد ، وتسمح لك بزيارة أستراليا عدة مرات خلال فترة صلاحيتها.
  • ESTA (الولايات المتحدة). تبلغ تكلفة ESTA الأمريكية 14 دولارًا أمريكيًا وتتم الموافقة عليها في غضون بضع دقائق. يتم إصداره لمدة تصل إلى عامين ، ويسمح لك بدخول عدة مرات إلى الولايات المتحدة ، بحد أقصى ثلاثة أشهر لكل رحلة.
  • ETIAS (الاتحاد الأوروبي). سيصبح ETIAS التابع للاتحاد الأوروبي إلزاميًا اعتبارًا من نوفمبر 2023. وستتكلف 7 يورو وستكون صالحة لمدة ثلاث سنوات. سيسمح برحلات متعددة تصل إلى ثلاثة أشهر خلال فترة صلاحيتها.

تصاريح السفر الإلكترونية ليست تأشيرات فعلية والغرض منها هو ببساطة تتبع من يدخل ويغادر البلد. لهذا السبب ، من غير المحتمل أن يتم رفض الطلب.

مخططات التأشيرات المشتركة

تصدر بعض الدول التي تعد جزءًا من منظمة إقليمية تأشيرة مشتركة لجميع الدول الأعضاء في المنظمة. تشمل بعض التأشيرات الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • تأشيرة شنغن. تأشيرة شنغن هي تصريح دخول مشترك يسمح لك بدخول أي من دول منطقة شنغن – يوجد حاليًا 27 دولة أوروبية عضو في هذه الاتفاقية.
  • تأشيرة أمريكا الوسطى الفردية. هذه اتفاقية تأشيرة مشتركة بين غواتيمالا والسلفادور وهندوراس ونيكاراغوا. يمكن لمواطني هذه الدول السفر بدون تأشيرة بين الدول الأعضاء. يمكن للسياح أيضًا زيارة جميع الدول الأعضاء بتأشيرة واحدة.
  • مجلس التعاون الخليجي (GCC). هذه اتفاقية بين عدة دول في الشرق الأوسط من بينها الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وقطر والبحرين والمملكة العربية السعودية والكويت. يمكن لمواطني هذه الدول السفر بدون تأشيرة داخل حدودهم ، ولكن بسبب الضغوط السياسية ، لا يُسمح دائمًا بالسفر بدون تأشيرة.
  • تحالف المحيط الهادئ. يشمل تحالف المحيط الهادئ تشيلي وكولومبيا والمكسيك وبيرو ، مما يسمح لمواطنيها بالسفر بدون تأشيرة. يمكن للسياح أيضًا السفر في كل دولة عضو بتأشيرة واحدة.
  • جامعة كازا. تسمح لك اتفاقية KAZA Univisa بالسفر بين زامبيا وزيمبابوي لمدة 30 يومًا.
  • تأشيرة كاريكوم. تضم اتفاقية كاريكوم 15 دولة كاريبية تسمح لمواطنيها بالسفر بدون تأشيرة. علاوة على ذلك ، تصدر الاتفاقية جواز سفر مشترك من مجموعة الكاريبي لمواطنيها يمكن استخدامه للسفر المحلي والدولي.
  • الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس). تضم هذه الاتفاقية 15 دولة عضو في غرب إفريقيا يتمتع مواطنوها بحرية التنقل بين الدول.
  • اتفاقية ميركوسور. تتألف من أربع دول أعضاء كاملة (الأرجنتين والبرازيل وباراغواي وأوروغواي) ، إلى جانب العديد من الدول الشريكة الأخرى ، تسمح اتفاقية ميركوسور لمواطنيها بالسفر بدون تأشيرة. ومع ذلك ، تنظم كل دولة سياسة التأشيرات الخاصة بها للزوار الدوليين.
  • برنامج التأشيرات البريطانية الأيرلندية (تأشيرة BIVS). BIVS هو نظام تأشيرة بين المملكة المتحدة وأيرلندا يسمح للمواطنين الأجانب بالسفر بتأشيرة واحدة بين هذين البلدين. على سبيل المثال ، إذا كان لديك تأشيرة صالحة لبريطانيا ، فيمكنك دخول أيرلندا بنفس التصريح.

بالإضافة إلى مخططات التأشيرات المشتركة ، ستسمح لك تأشيرة واحدة صادرة عن دولة أخرى بالسفر بدون تأشيرة إلى بلدان متعددة. على سبيل المثال ، إذا كانت لديك تأشيرة دخول صالحة إلى الولايات المتحدة ، فيمكنك أيضًا زيارة كوستاريكا والمكسيك وجزر فيرجن البريطانية والعديد من البلدان الأخرى.

ما هي تأشيرة الخروج؟

تأشيرة الخروج هي تصريح سفر يمنحك الإذن بمغادرة بلد معين. في الوقت الحاضر ، تعتبر تأشيرات الخروج ممارسة عفا عليها الزمن انتهاكًا لحقوق الإنسان ، لذلك لا تفرض معظم الدول تأشيرة خروج.

فيما يلي قائمة بالدول التي تتطلب شكلاً من أشكال تأشيرة الخروج:

  • بيلاروسيا
  • العراق
  • الكويت
  • لبنان
  • كوريا الشمالية
  • سلطنة عمان
  • روسيا
  • المملكة العربية السعودية
  • سنغافورة
  • جمهورية الصين الشعبية
  • الإمارات العربية المتحدة

يمكن أحيانًا فرض تأشيرات الخروج عليك بسبب جنسيتك ، لذا تحقق من متطلبات السفر مع سفارة أو قنصلية قبل مغادرتك.

قد يعجبك أيضا

error: Content is protected !!