Image default
الدراسة في الخارج

متطلبات تأشيرة دورة اللغة الألمانية

إذا كنت تخطط للدراسة في إحدى الجامعات الألمانية ، فقد يتعين عليك إثبات معرفتك باللغة الألمانية بالمستوى المطلوب. هناك أنواع قليلة من شهادات القدرة على اللغة الألمانية ، والتي تعترف بها الجامعات في ألمانيا. ثلاثة رئيسية منها هي كما يلي:

  • اختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية (TestDaF)
  • دبلوم اللغة الألمانية من معهد جوته (GDS)
  • دبلوم اللغة الألمانية للمؤتمر الدائم لوزراء التعليم والشؤون الثقافية ، المستوى الثاني (DSD)

إذا لم يكن لديك شهادة لغة ، فغالبًا ما تطلب منك الجامعات الخضوع لدورة دراسية للحصول على واحدة في ألمانيا. قد تستمر الدورة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر أو أكثر.

هل أحتاج إلى التقدم للحصول على تأشيرة دورة اللغة الألمانية؟

تحدد جنسيتك ما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة دورة لغة ألمانية. سيتم إعفاؤك من شرط الحصول على تأشيرة لحضور دورة لغة في ألمانيا ، إذا:

  • أنت مواطن من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، المنطقة الاقتصادية الأوروبية والرابطة الأوروبية للتجارة الحرة
  • أنت مواطن من أستراليا أو كندا أو إسرائيل أو اليابان أو جمهورية كوريا أو نيوزيلندا أو الولايات المتحدة

سيحتاج مواطنو بقية دول العالم إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة لحضور دورة لغة في ألمانيا.

متطلبات تأشيرة دورة اللغة الألمانية

عندما تتقدم بطلب للحصول على التأشيرة ، ستحتاج إلى تقديم بعض المستندات لإثبات أنك مؤهل للحصول عليها. المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة دورة اللغة الألمانية Long Stay هي كما يلي:

* ملاحظة: يجب تقديم كل نسخة أصلية مع نسختين

اعتمادًا على السفارة ، قد تحتاج أيضًا إلى تقديم دليل على أنه ليس لديك أي سجل جنائي. يجب عليك الحصول على الوثيقة من السلطات المختصة في بلد إقامتك (أي مركز الشرطة). قد يطلب موظف التأشيرة مستندات إضافية عند مقابلة التأشيرة.

أنواع تأشيرة دورة اللغة

يمكنك التقدم بطلب للحصول على أحد نوعي تأشيرات دورة اللغة وفقًا لسبب رغبتك في حضور الدورة:

  • تأشيرة تعلم اللغة – إذا كنت تنوي تعلم اللغة الألمانية ثم العودة إلى وطنك.
  • الإقامة للتحضير للدراسة – إذا كنت تنوي تعلم اللغة الألمانية لحضور دراسات في جامعة ألمانية أو معهد تعليم عالي.

عند الانتهاء من الدورة ، إذا كنت ترغب في التقدم إلى إحدى الجامعات الألمانية ، فعليك العودة إلى بلدك. ثم يمكنك التقدم بطلب للحصول على طالب طالب ألمانيا أو أ تأشيرة طالب ألمانيا من بلد إقامتك.

إذا تم قبولك بالفعل في إحدى الجامعات ، لكن إكمال دورة اللغة يعد شرطًا ، ما عليك سوى التقدم للحصول على تأشيرة طالب. ستمكنك تأشيرة الطالب أيضًا من حضور دورة قبل التسجيل في الجامعة.

عملية طلب تأشيرة دورة اللغة الألمانية

عند التقدم للحصول على تأشيرة ألمانيا لغرض حضور دورة لغة في ألمانيا ، سوف تحتاج إلى إكمال عملية محددة. تتكون عملية طلب تأشيرة ألمانيا من الخطوات التالية:

  1. املأ استمارة طلب الحصول على تأشيرة وطنية ألمانية.
  2. تأكد من حصولك على جميع المستندات المطلوبة.
  3. ترتيب موعد.
  4. احضر المقابلة.
  5. دفع رسوم التأشيرة.

املأ استمارة طلب الحصول على تأشيرة وطنية ألمانية

أجب على الأسئلة بصدق واحرص على عدم ارتكاب أي خطأ فني. تأكد من أن المعلومات الواردة في هذا النموذج تتوافق مع تلك الموجودة في باقي المستندات المطلوبة. ابحث عن استمارة الطلب هنا.

تأكد من حصولك على جميع المستندات المطلوبة

قد تطلب منك بعض السفارات / القنصليات إثبات أن لديك بالفعل القليل من المعرفة باللغة الألمانية. قد يُطلب منك أيضًا دفع رسوم دورة اللغة الخاصة بك مقدمًا. إذا تم منح التأشيرة ، فسيتعين عليك حضور الدروس بانتظام. يرجى ملاحظة أنه يجب عليك التسجيل لمدة 18-25 ساعة على الأقل في الأسبوع.

ترتيب موعد

حدد موعدًا لمقابلة التأشيرة في السفارة أو القنصلية الألمانية في بلدك في أقرب وقت ممكن. إذا لم تحجز موعدًا قبل أن تذهب إلى مركز التطبيق ، فلن يقبلوا الطلب. يتم قبول جميع طلبات التأشيرة فقط إذا كنت قد قمت بذلك قبل الموعد.

احضر المقابلة

اذهب إلى مركز طلب التأشيرة لإجراء المقابلة وقدم طلب التأشيرة الخاص بك. لا تتأخر! جهز نفسك قبل ذلك لتجنب التوتر والمواقف غير السارة أثناء المقابلة.

دفع رسوم التأشيرة

بعد دفع رسوم التأشيرة ، سيتم إصدار إيصال لك. احتفظ بها لأنك ستحتاجها كدليل عند استلام التأشيرة.

يرجى التقديم في الوقت المحدد للحصول على التأشيرة لدورة اللغة الألمانية الخاصة بك. اعتمادًا على وقت تقديمك ، قد تستغرق معالجة التأشيرة الخاصة بك ما يصل إلى ثلاثة أشهر.

إذا تم رفض طلب التأشيرة الخاص بك، ستعيد معظم الدورات الرسوم التي دفعتها. فقط احرص على إرسال المستندات المطلوبة إلى الدورة التدريبية. يتضمن ذلك الخطاب الأصلي الذي يؤكد التسجيل في الدورة ، والخطاب الأصلي لرفض التأشيرة والتفاصيل المصرفية الخاصة بك. ومع ذلك ، فإن رسوم التسجيل غير قابلة للاسترداد.

هل يمكنني العمل في ألمانيا بتأشيرة دورة لغة؟

لاحظ أنه لن يُسمح لك تحت أي ظرف من الظروف بالعمل في ألمانيا بموجب تأشيرة دورة اللغة. ومع ذلك ، إذا كنت تحمل تأشيرة طالب ، ولكنك تحضر دورة تدريبية استعدادًا للجامعة ، فيمكنك حينئذٍ العمل لعدد محدود من الساعات. تمنحك تأشيرة الطالب حالة “الطالب” حتى إذا كنت تحضر دورة لغة ، مما يجعل العمل قانونيًا.

يرجى ملاحظة أن تأشيرة دورة اللغة سوف تسمح لك بالسفر في جميع أنحاء إقليم شنغن، حيث أن ألمانيا دولة عضو.

ماذا أفعل إذا استمرت الدورة أقل من ثلاثة أشهر؟

إذا استمرت الدورة أقل من ثلاثة أشهر ، فقد تضطر إلى التقدم للحصول على تأشيرة إقامة قصيرة إلى ألمانيا. من ناحية أخرى ، إذا كان من المقرر أن تستمر الدورة أكثر من ذلك ، فربما تحتاج إلى التقدم للحصول على تأشيرة دورة اللغة الألمانية ذات الإقامة الطويلة.

بعد وصولك إلى ألمانيا بتأشيرة دورة لغة

عند وصولك إلى ألمانيا ، يتبقى لديك مهمتان إضافيتان لإكمالهما. أولاً ، قم بتسجيل عنوانك في مكتب التسجيل الأقرب إلى مكانك في ألمانيا.

ثانيًا ، قدم طلبًا للحصول على تصريح إقامة دراسة ألماني في سلطات الهجرة في المدينة التي استقرت فيها. لاحظ أنه سيتعين عليك تحديد موعد مسبق ودفع الرسوم وحضور مقابلة وتقديم بعض المستندات للحصول على تصريح إقامة.

قد يعجبك أيضا

error: Content is protected !!