Image default
السفر والهجرة

ETIAS – نظام معلومات وتصاريح السفر الأوروبي

ما هو نظام ETIAS؟

يرمز ETIAS إلى نظام معلومات وتصاريح السفر الأوروبي. إنه برنامج الفحص المسبق للإعفاء من التأشيرة للزوار الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة شنغن ، والذين يعتزمون السفر إلى الاتحاد الأوروبي. تم إنشاؤه من قبل الاتحاد الأوروبي من أجل حماية وتعزيز حدوده وهو مشابه جدًا للنظام الإلكتروني للولايات المتحدة لتصريح السفر (ESTA). سيتمكن أولئك الذين يمتلكون ETIAS من دخول 27 دولة عضو في منطقة شنغن بالإضافة إلى بلغاريا وقبرص ورومانيا.

إطلاق ETIAS في عام 2023

سيصبح ETIAS ساريًا بالكامل في نوفمبر 2023. وسيصبح إلزاميًا لجميع المسافرين القادمين من البلدان التي لديها تحرير تأشيرة مع شنغن. سوف يمر الزوار بفترة انتقالية مدتها ستة أشهر لمساعدتهم على التعرف على النظام الجديد. خلال هذه الفترة ، ستوفر كل حدود دخول في منطقة شنغن المعلومات الضرورية للمسافرين.

على الرغم من أنه ليس إلزاميًا التقديم خلال الفترة الانتقالية ، إلا أنه يتم تشجيع هؤلاء الزوار على التسجيل في ETIAS. من هناك ، سيكون ETIAS ساريًا لمدة ثلاث سنوات ، وخلال هذه الفترة ، يمكنك السفر بحرية إلى منطقة شنغن – بشرط أن يكون جواز سفرك ساريًا.

سيساعد نظام ETIAS في تحسين أمننا وحماية مواطنينا. سوف يتطلب الأمر فحص جميع أولئك الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة قبل سفرهم إلى منطقة شنغن. يمكن منع أي شخص يشكل خطرًا من المجيء “.
الرئاسة المالطية للمجلس

ما هو الغرض من تنفيذ ETIAS؟

حاليًا ، هناك 63 دولة يُسمح لمواطنيها بدخول دول الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة ، وجزء من منطقة شنغن والدول الأعضاء في الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة. على الرغم من وجود حد يصل إلى 90 يومًا لمدة ستة أشهر ، إلا أن العديد من الأشخاص ينتهكون اللوائح ويبقون لفترة أطول في أوروبا. يهدف تطبيق ETIAS إلى منع الأشخاص الذين لديهم سجلات جنائية وغيرهم من الأشخاص غير الملائمين من دخول الدول الأوروبية والمكوث بعد انتهاء مدة الإقامة.

انظر: كيفية حساب إقامتك في أوروبا باستخدام ETIAS

بعض الأغراض الرئيسية وراء إنشاء ETIAS هي كما يلي:

  • لتكون قادرًا على إجراء فحوصات مسبقة ،
  • لرفض تصريح السفر ، إذا لزم الأمر ، لرعايا الدول الثالثة المعفاة من التأشيرة الذين يسافرون إلى
    منطقة شنغن،
  • لتحسين الأمن الداخلي ،
  • لمنع الهجرة غير الشرعية ،
  • للحد من مخاطر الصحة العامة ، و
  • لتقليل التأخيرات على الحدود من خلال تحديد الأشخاص الذين قد يشكلون خطرًا في إحدى هذه المناطق قبل وصولهم إلى الحدود الخارجية.

من الذي سيحتاج إلى ETIAS للسفر إلى أوروبا؟

البلدان التي سيحتاج سكانها إلى امتلاك ETIAS لدخول الاتحاد الأوروبي هي على النحو التالي:

ألبانيا أنتيغوا وبربودا
الأرجنتين أستراليا
جزر البهاما بربادوس
البوسنة والهرسك البرازيل
بروناي كندا
تشيلي كولومبيا
كوستا ريكا دومينيكا
المنقذ جورجيا
غرينادا غواتيمالا
هندوراس هونج كونج
إسرائيل اليابان
كيريباتي ماكاو
مقدونيا الشمالية ماليزيا
جزر مارشال موريشيوس
المكسيك ميكرونيزيا
مولدوفا الجبل الأسود
نيوزيلاندا نيكاراغوا
بالاو بنما
باراغواي بيرو
سانت كيتس ونيفيس القديسة لوسيا
شارع فنسنت ساموا
صربيا سيشيل
سنغافورة جزر سليمان
كوريا الجنوبية تايوان
قراءة تيمور تونغا
ترينداد وتوباغو توفالو
أوكرانيا الإمارات العربية المتحدة
الولايات المتحدة الأمريكية أوروغواي
فانواتو* فنزويلا
المملكة المتحدة

* نظرًا لأن الاتحاد الأوروبي قد ألغى جزئيًا اتفاقية السفر بدون تأشيرة مع فانواتو ، يمكن فقط لمواطني فانواتو الذين يحملون جوازات سفر عادية صادرة قبل 25 مايو 2015 ، الدخول إلى منطقة شنغن بدون تأشيرة.

سيتعين على الدول الأخرى التي ليست جزءًا من هذه القائمة التقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن عادية من أجل زيارة الدول الأعضاء في شنغن ، بينما بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في السفر إلى الدول الأوروبية غير شنغن ، سيتعين على الزوار القيام بذلك. التقدم بطلب للحصول على تأشيرات منتظمة كما هو مطبق من قبل كل دولة. تحقق مما إذا كنت بحاجة إلى ETIAS هنا.

من المتوقع أن يغطي برنامج ETIAS 30 مليون شخص يدخلون أوروبا كل عام من البلدان المسموح لها بدخول أوروبا بدون تأشيرة.

كيف سيعمل ETIAS؟

على الرغم من أن البعض قد يقترح أن هذه مجرد نسخة أبسط من التأشيرات ، إلا أنها في الواقع غير صحيحة. على الرغم من أن التأشيرات أكثر تفصيلاً ، إلا أنها قد تكون أكثر تكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً للتقدم بطلب للحصول عليها ، إلا أن ETIAS سيكون بسيطًا للغاية ويمكن إكمال نموذج الطلب عبر الإنترنت في غضون دقائق. من المتوقع أن يستغرق استمارة الطلب ما يصل إلى عشر دقائق. سيمنح ETIAS للمسافرين الحق في الدخول إلى أوروبا والإقامة فيها لمدة تصل إلى 90 يومًا لمدة ستة أشهر.

كيف تحصل على ETIAS؟

قبل أن تبدأ في تقديم طلبك ، تأكد مما يلي:

  • لديك أموال كافية في البنك الذي تتعامل معه.
  • لديك اتصال قوي بالإنترنت.

سيتعين على كل مسافر التقدم عبر الإنترنت قبل سفره من أجل الحصول على ETIAS. ومع ذلك ، لا يضمن التطبيق حصولك على ETIAS. ستتم معالجة المعلومات التي قدمتها إلى قواعد بيانات الاتحاد الأوروبي الأخرى ، حيث سيتم اتخاذ قرار بشأن ما إذا كنت ستحصل على ETIAS أو سيتم رفضه.

يطلب التطبيق معلومات شخصية أساسية مثل:

  • الاسم بالكامل
  • تاريخ الولادة
  • مكان الولادة
  • الجنس
  • معلومات عن والديك
  • تفاصيل جواز السفر
  • تفاصيل الجنسية
  • عنوان بريد الكتروني مفعّل
  • رقم الهاتف

سيطرح أيضًا أسئلة تتعلق بما يلي:

  • تعليم
  • تاريخ التوظيف
  • تفاصيل حول الرحلات السابقة في أوروبا
  • حالة طبية
  • تعاطي المخدرات
  • تاريخ إجرامي
  • حماية المعلومات

بصرف النظر عن التأشيرات ، لا يتطلب نظام معلومات وتصاريح السفر الأوروبي بيانات بيومترية مثل مسح بصمات الأصابع.

ما هي تكلفة ETIAS؟

تبلغ تكلفة ETIAS 7 يورو للمتقدمين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا ، وستكون مجانية للمتقدمين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا وأكثر من 70 عامًا. يجب دفع الرسوم عبر الإنترنت من خلال بطاقة خصم أو ائتمان صالحة. إذا تم رفض الدفعة أو فشلها ، فسيتم تعليق طلب ETIAS الخاص بك حتى تتمكن من إجراء الدفع.

إذا تمت الموافقة على طلبك ، فستتلقى إجابة مباشرة عبر البريد الإلكتروني في غضون دقائق. ومع ذلك ، إذا كانت موافقتك مشكوكًا فيها ، فسيتعين عليك الانتظار لمدة 72 ساعة تقريبًا قبل أن تحصل على إجابة ، لذا احرص على تقديم الطلب في الوقت المحدد.

المستندات الداعمة لتطبيق ETIAS

لن تحتاج إلى أي مستند مطبوع كما تفعل عند التقدم للحصول على تأشيرة ، مما يوفر عليك الكثير من الوقت والمال والأعصاب.

كل ما تحتاجه هو جواز سفرك الذي يجب أن يكون ساريًا وقت وصولك إلى أوروبا وبعد مغادرتك المخطط لها. يجب أن يحتوي جواز السفر على قسم يمكن قراءته آليًا في صفحة تفاصيل السيرة الذاتية. أيضًا ، على الرغم من أنه ليس مطلبًا عالميًا ، فقد يحتاج جواز سفرك إلى أن يكون جواز سفر إلكترونيًا يحمل علامة أو شريحة إلكترونية.

قرار التطبيق

عادةً ، سيتم فحص التطبيق أولاً عبر أنظمة مختلفة مثل SIS / VIS / EUROPOL DATA / SLTD (Interpol) / EURODAC / ECRIS وما إلى ذلك ، وقواعد فحص ETIAS بالإضافة إلى قائمة مراقبة ETIAS ، سواء كانت البيانات مسجلة في التطبيق ملف يتوافق مع البيانات التي تؤدي إلى حدوث نتيجة. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فسيتم التعامل مع الطلب يدويًا من قبل السلطات المختصة. في هذه الحالات ، لن يستغرق القرار بشأن إصدار أو رفض الطلب أكثر من 96 ساعة من وقت تقديم الطلب.

إذا تم منحك ETIAS ، فسيكون لديك الحق في استخدامه لمدة خمس سنوات. بعد خمس سنوات ، ستنتهي صلاحيته ، لذلك سيتعين عليك التقدم بطلب للحصول على آخر. إذا انتهت صلاحية جواز سفرك قبل ETIAS الخاص بك ، فسيتعين عليك التقدم بطلب للحصول على ETIAS آخر باستخدام جواز سفرك الجديد.

إذا تم رفض طلبك ، فستتلقى أسباب الرفض على بريدك الإلكتروني ، بالإضافة إلى معلومات السلطة أو الدولة التي اتخذت هذا القرار.

الصعود والوصول إلى الاتحاد الأوروبي

يُسمح لك باستخدام ETIAS الخاص بك فقط للعبور والسياحة وسفر العمل (وليس للعمل أو الدراسة ، ولا للعيش الأقل في منطقة شنغن).

سيتم فحص ETIAS الخاص بك عند وصولك إلى شنغن ، سواء وصلت عن طريق البر أو البحر. سيتم تسجيلك بالفعل في قاعدة بيانات ETIAS التي يُسمح لك بدخولها إلى منطقة شنغن. ومع ذلك ، قم بطباعة تصريح السفر الخاص بك الذي ستتلقاه في بريدك الإلكتروني وخذها معك.

ضع في اعتبارك أن تصريح السفر ليس دائمًا حقًا تلقائيًا للدخول أو الإقامة لأن حرس الحدود هو الذي سيتخذ القرار النهائي.

قد يعجبك أيضا

error: Content is protected !!